0

 

بغداد: خاص 

‏توقع رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى العراق د. غازي شبيكات ‏حصول نمو في الاقتصاد العراقي في ضل الإصلاحات التي تبنتها الحكومة، في وقت أكد أن العراق يجب أن يعمل على تحقيق الإستدامة المالية مع وجود مقومات بلوغ هذا الهدف وحث على دور اوسع للشباب وسيدات الأعمال في الحياة الاقتصادية. 

"الصباح" التقت رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى العراق د. غازي شبيكات وتوجهت اليه بالاسئلة التالية. 

-ماذا يتوقع الصندوق لمستقبل الاقتصاد العراقي؟

*أن الصندوق يتوقع حصول نمو في الاقتصاد الكلي العراقي، التزامن مع الإصلاحات التي تتمناها الحكومة بهدف خلق معالجات واقعية لمجمل  المشاكل الاقتصادية، ولمسنا جدية من الحكومة العراقية في مجال تحقيق إصلاحات اقتصادية توطد العلاقة مع الصندوق وهذا يشجع على ترصين التعاون بالشكل الذي يخدم الاقتصاد العراقي الذي يعاني مشاكل مزمنة. 

ويعني الاقتصاد الكلي مجموعة حلول نظرية تتعامل مع الاقتصاد كتلة واحدة تلامس مواضيع عدة منها الناتج المحلي الإجمالي ومعدلات البطالة والأرقام القياسية وذلك بهدف فهم الاقتصاد المحلي والعالمي.

-كيف يدعم الصندوق الاقتصاد العراقي وما وجه الدعم؟

‏*أن صندوق النقد الدولي يدعم الإصلاحات العراقية التي تحقق استدامة مالية تبعد العراق عن أي أزمات يتعرض لها السوق النفطي الذي يعتمده العراق في تغطية نفقاته السنوية، ‏لاسيما أن بلد مثل العراق يحتاج إلى إلى إيرادات كبيرة لتغطية حاجة جميع القطاعات، ‏وهذا يحتاج إلى خلق استدامة مالية حقيقية من خلال أحياء القطاعات الإنتاجية والخدمي وجعل دورة رأس المال في إطار محلي.

‏-ماذا تنصحون بشان تخفيف معدلات البطالة؟ 

*أن العراق يجب أن يركز على سوق العمل وأن تخلق مزايا في القطاع الخاص توازي ما يحصل عليه في القطاع العام، ‏ليتم التوجه إلى التوظيف في القطاع الخاص الذي يجب أن ينشط بحدود تتناسب وقدرات العراق الاقتصادية. 

ماذا تحتاج سوق العمل العراقي؟

‏-لابد من العمل على  تدريب وتأهيل الموارد البشرية في جميع الاختصاصات في ظل وجود ثروة بشرية يمكن أن توظف بالشكل الذي يخدم العراق، لافتا إلى ضرورة خلق إيدي عمل ماهرة في جميع القطاعات وبالشكل الذي يتناسب مع السياسة الحكومية الإصلاحية، ويجب أن نجد دور للشباب اوسع في الحياة الاقتصادية وأدرتها وكذلك المرأة يجب أن تكون لها بصمة.  

-برأيكم اين مكامن القوة في الاقتصاد؟

*أن القطاع الخاص يمثل قوة اقتصادية يمكنها أن تقهر التحديات وتنهض بالاقتصاد الوطني بشكل تدريجي ويعالج كثير من المشاكل، لا سيما أن العراق يمكنه تحقيق تعدد في الإيرادات من القطاعات ومنها تتميز بتحقيق إيرادات مستدامة.

ماذا عن القطاع المالي؟

*أن التنافسية في قطاع المال يمكنها أن تخلق قطاع مالي رصين ذات خدمات متطورة وبمسارات أموال آمنة وشفافة داعمة الاقتصاد ومراحل النهوض التي ينشدها ويعمل على بلوغها ويصل إلى أهم الأهداف المتمثلة بالإستدامة المالية.

إرسال تعليق