بمناسبة  فوزه بجائزة مؤسسة Zed الالمانية دعا  الدكتور سعد سلوم" لعقد مؤتمر دولي لإعادة إعمار سنجار ، وباقي مناطق الاقليات المتضررة"

وشجع "سلوم"، المجتمع الدولي على أن يحذو حذو ألمانيا والدول والمؤسسات التي سبق أن اعترفت بالإبادة الجماعية للإيزيديين، بما في ذلك الأمم المتحدة. واشاد  في خطابه الذي خلال حفل احياء الذكرى في متحف الدولة وبحضور رئيس الوزراء بموقف القضاء الالماني من خلال محاكمة  المتهمين بارتكاب جرائم ابادة جماعية ضد الايزيديين الى العدالة.  

وثمن سلوم قرار البرلمان الألماني(البوندستاغ) الإعتراف بالإبادة الجماعية للإيزيديين. وهو يمثل خطوة رمزية مهمة  في مسار تحقيق العدالة.

"سلوم" الذي يعمل استاذا للعلاقات الدولية  في الجامعة المستنصرية ورئيس مؤسسة مسارات للتنمية الثقافية والإعلامية قال خلال حفل التكريم، ما تزال الإبادة الجماعية التي ارتكبها تنظيم دعش في  صيف 2014 حية ومستمرة ، خاصة مع استمرار الصراع السياسي على إدارة الأراضي الإيزيدية في سنجار شمال غرب العراق، ومع ارتفاع معدلات الهجرة وتشتت المجتمع أكثر فأكثر، مشيرا إلى وجود صراع على هوية واراضي الإيزيديين الذي إستمرار للإبادة الجماعية بوسائل اخرى.

وكانت  الجائزة قد منحت  الى الدكتور  سلوم لما قدمه من خدمات للمجتمع الايزيدي خلال الفترة الماضية ودعم الايزيديين في محنتهم والتعريف بها على صعيد العراق والعالم. 

ومن الجدير بالذكر ان  موسسة Zed  تمثل تحالفا واسعا  من الأندية والجمعيات  والمنظمات الايزيدية في الملنيا ومن البلدان المختلفة ( العراق وسوريا وتركيا وجورجيا وارمينيا). ويعد سلوم اول شخصية من العالم الاسلامي يفوز بالجائزة التي منحت بمناسبة احياء الذكرى التاسعة اللإبادة الجماعية للإيزيديين.