0

▪ إسماعيل حامد
تصوير: محمد حسن

برعاية معالي وزير الثقافة والسياحة والاثار الدكتور عبد الامير الحمداني وبإشراف الوكيل الاقدم الدكتور جابر الجابري اقام مركز الدراسات والبحوث جلسة حوارية بعنوان ( العقوبات الامريكية المفروضة على ايران وتأثيرها في العراق والمنطقة عموما) أستضاف فيها محاضرا" الدكتور مظهر محمد صالح مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية يوم الاربعاء ١٧/٧/ ٢٠١٩ بحضور عدد من الاكاديميين والمختصين والاعلاميين في قاعة عشتار بمقر الوزارة.
أدار هذه الجلسة الحوارية الدكتور علي شمخي والتي ابتدأت بكلمة ترحيبية بالضيف المحاضر القاها الوكيل الاقدم الدكتور الجابري أكد فيها " الاعتزاز الكبير والمحبة بقدوم قامة وطنية عراقية باسقة وهو الدكتور مظهر محمد صالح الذي أعتبره المستشار الاول للعراق وللسيد رئيس الوزراء الدكتور عادل عبد المهدي وهو يحمل خمسين عاما من العلم والمعرفة ، مبينا ان وزارة الثقافة تعتز بأن تستقبل هذه القامات التي هي عنوان بارز لوجه العراق وحضارته ومعانيه وعناوينه".
لتباشر بعد ذلك فعاليات الجلسة الحوارية مع الضيف المحاضر الدكتور مظهر محمد صالح الذي اوضح من ان الولايات المتحدة في عقوباتها على ايران تسعى لا بعادها عن المربع النووي المتمثل بروسيا والصين وكوريا الشمالية واحتواء هذا البلد ايديولوجيا وابعاده عن القطبية الثنائية.
ويؤكد الدكتور مظهر محمد صالح من ان ايران قوة ايديولوجية تمتد من البحر الابيض المتوسط الى البحر الاحمر قوس كبير وان امريكا لن تتخلى عن هكذا قوس ولا تستطيع اضعافه لكن تحتويه ايديولوجيا لانها تعرف من ان ايران دولة قوية او امبراطورية كبيرة ذات تاثيرات لا يستهان بها في المنطقة، وان الولايات المتحدة لا تريد من ايران امتلاك القوة الباليستية والنووية.
ويواصل الدكتور مظهر محمد صالح قراءاته للمشهد من خلال قوله ان الولايات المتحدة بعقوباتها على ايران تريد ان توجد طريقة لا تظهر فيها القطبية الثنائية ايام الحرب الباردة ولذلك تريد ان تحتوي ايران او تبقيها قوية على ان لا تشكل امتدادا للقطبية الثنائية اي امتداد لروسيا والصين وكوريا الشمالية او القوة التي تنافسها.
كما واستبعد الدكتور مظهر قيام الحرب التقليدية على ايران مؤكدا انها اذا قامت فانها ستكون حربا عالمية ثالثة لانها ستصدم بالمربع النووي.
اما عن العراق فقد اعتبر الدكتور مظهر ان وضعه نقطة توازن كما هو الحال في سلطنة عمان وان دول الخليج هي الان متخوفة على صادراتها من النفط اضافة الى انها داخلة في معضلة اسمها حرب اليمن وان التحالف الذي تقوده السعودية والامارات والذي يسمى التحالف العربي بدأ يتفكك وان هذه البلدان انتقلت من الخطة رقم واحد الى الخطة رقم اثنان وبتسارع بحكم التطورات الاخيرة في المنطقة.
وفي نهاية هذه الجلسة الحوارية فتح باب النقاشات والحوارات والاسئلة من قبل الجمهور المشارك والتي اجاب عنها الضيف المحاضر بكل اسهاب واغنت هذه الجلسة بعدد من الافكار والنقاشات العلمية المستقاة من كم الاحداث والاخبار التي تتحدث عن حجم العقوبات التي توجهها الويلات المتحدة لأيران.
الجدير بالذكر ان الدكتور مظهر محمد صالح من مواليد ١٩٤٨ حاصل على شهادة الدكتوراه بالاقتصاد من جامعة ويلز في المملكة المتحدة عام ١٩٨٩، شغل منصب نائب محافظ البنك المركزي العراقي وعضو مجلس ادارة فيه، عضو الفريق الحكومي العراقي للاستشارات نادي باريس، رئيس الفريق الفني للمركز العراقي للنشاطات مع صندوق النقد الدولي، مستشار اعلامي في المجلة الاقتصادية في جامعة بغداد والجامعة المستنصرية، عضو الوفد العراقي لحضور اجتماعات مدريد للدول المانحة للعراق في تشرين الاول عام ٢٠٠٣ اضافة الى انه متخصص بالاقتصاد السياسي ولديه عمل وخبرة طويلة في الدولة العراقية.

إرسال تعليق