0

 

بغداد – خاص 

اكد رئيس مجلس ادارة مصرف الناسك الاسلامي الدكتور البرفسور صادق الشمري ان المصارف تشكل الوعاء الرئيسي لتعبئة ودائع ومدخدرات الافراد والمؤسسات الافراد والؤسسات الاخرى على السواء وفي نفس الوقت مصدرا مهما لمعظم القطاعات الاقتصادية بسبب عدم تطور الاسواق المالية.

وقال الشمري ان المصارف والمؤسسات المالية جميعها مدعوة لتكون رائدة في مجال تبني مبادئ اليات الحوكمة وهذا بالضرورة سيؤدي الى التقليل من المخاطر التي تتعرض لها سيما اذا علمنا بان ضعف ادوات الحوكمة في ادوات النظم المصرفية ادى الى كل هذه الانهيارات والازمات لاقتصادات الدول ومن هذه الملامح على مستوى المصارف العراقية هو ما يتعلق بتركيبة مجالس الادارة ومسؤولياتهم وقضايا الافصاح  والشفافية وكذلك حقوق الاقلية.

واضاف ان تعزيز مبادئ الحوكمة السليمة والياتها يتطلب المرور عبر قناتين الاولى البنك المركزي باعتباره المسؤول عن تنظيم ورقابة الجهاز المصرفي . والاخر المصارف ذاتها باعتبار ان غياب الحوكمة والياتها  سيؤدي بالنتيجة الى فوضى وفساد اخلاقي لا يمكن السيطرة عليه وهذا يتطلب من السلطات الاشرافية والرقابة المتمثلة بالبنك المركزي ان يكون لها دور فاعل وحيوي في ان يلزم ادارات المصارف باتخاذ اجراءات تصحيحية في حال تم تحديد اوجه قصور مادية في برنامج اختبار الضغط باعتبارها جزء من ثقافة الحوكمة وادارة المخاطر.

إرسال تعليق