0

 

بغداد – المكتب الاعلامي 

نظم اتحاد المقاولين العراقيين بالتعاون مع دائرة العقود الحكومية العامة في وزارة التخطيط ندوة تناولت تعليمات تنفيذ العقود رقم "2" لسنة 2014 والضوابط الملحقة بموجبها "1 – 21". 

الندوة التي ادارها نائب رئيس اتحاد المقاولين العراقيين المهندس الاستشاري عباس ابو شبع، حضرها امين عام الاتحاد المهندس زهير بطرس واعضاء مجلس ادارة الاتحاد كل من المهندس عبدالرحمن الفهداوي والسيد محمد الجبوري والسيد عقيل ال حمد. 

نائب رئيس الاتحاد المهندس الاستشاري عباس ابو شبع قال: ان تنظيم هذه الندوة ياتي لايضاح الكثير من الفقرات تشوبها الضبابية وفق رؤية المقاول، لاسيما في موضوع التعاقدات للوقوف عند استفسارات كثيرة لدى المقاولين. 

اما ممثل وزارة التخطيط السيد عمر عبد الصمد حميد وصف التواجد مع المقاولين بالمهم والذي يقوم الاداء ويصحح مسارات كثيرة.

واشار الى ان وجودنا في هذا المكان مع شريحة من المقاولين يوفر معلومات كثيرة عن التحديات التي تواجه المقاول العراقي في موضوع التعاقدات، والعمل على ايجاد الحلول لها، لافتا الى ان دائرة العقود تعمل على تعديل تعليمات تنفيذ العقود بهدف منع الاستثاءات التي تحصل في هذا المفصل المهم. 

وعرج عبد الصمد على تعليمات تنفيذ العقود الحكومية والتي عددها 13 مادة فصلت واقع التعاقد، وكذلك الضوابط التي عددها 21. 

بدوره عضو مجلس ادارة الاتحاد عبدالرحمن الفهداوي شدد على ضرورة تشريع قانون يمنع الاستثناءات لما تحمله من تاثير سلبي على واقع الاداء في البلاد، مبينا اهمية ان تكون هناك تعليمات ملزمة تضمن حقوق الجميع وان تتصف بالشفافية والوضوح تمنع جميع اشكال التلاعب. 

اما عضو مجلس ادارة الاتحاد محمد الجبوري لفت الى حتمية تنظيم اليات التعاقد بشكل اكثر وضوح وان تكون تعليمات التعاقد الفيصل في اتخاذ القرار المناسب. 

ونبه الجبوري الى اهمية ان يكون التنافس وفق التعليمات الاساسية وان يكون هناك وضوح في واقع الشركات وقدراتها، لاسيما الاجنبية منها، وان لايكون هناك تضارب في الاعمام الذي يصدر من دائرة العقود الحكومية.


إرسال تعليق