0

 

بغداد: خاص

كشفت مؤشرات تداول الأسهم لسوق العراق للاوراق المالية خلال النصف الأول 2024 عن تداول 281 مليار سهم بقيمة تجاوزت 321 مليار دينار، لاسهم 87 شركة مساهمة.

وقال المدير التنفيذي لسوق العراق للاوراق المالية طه احمد عبد السلام: ان التقرير نصف السنوي للعام الحالي بين ان عدد الأسهم المتداولة بلغ 281,150,586,973 سهم، بقيمة الأسهم المتداولة والتي بلغت 321,951,474,384 دينار.

واضاف ان قيمة مؤشر السوق لأسعار الأسهم المتداولة اوضحت ان مؤشر ISX60 اغلق في اخر جلسة من شهر حزيران على 882.03 محققا انخفاضا نسبته %1.25 عن اغلاق عام 2023، وان مؤشر ISX15 في اخر جلسة من شهر حزيران اغلق على 1005.49 نقطة محققا ارتفاعا نسبته %0.5 عن قيمة اطلاقة في جلسة الاساس، مبينا عدد العقود المنفذة بلغ 86268 عقد.

واشار الى ان عدد الشركات المدرجة والشركات المسجلة في السوق بلغ 109 شركة مساهمة مصنفة الى الشركات المدرجة في منصات التداول النظامي والثاني وغير المفصحة وعددها 103 شركة، كما يبلغ عدد الشركات المسجلة في منصة الشركات غير المدرجة ISX-OTC (6) شركات بعد قبول ثلاث شركات جديدة في نهاية شهر حزيران 2024 يجري استكمال إجراءات تسجيلها على الأنظمة الالكترونية.

وبشان السندات الحكومية كانت هناك سندات بناء اصداريتين بفئتين وسندات اعمار ثلاث اصداريات بفئتين .

ولفت الى ان جلسات التداول تنظم وفق التوقيتات في اللائحة التنظيمية للتداول بمعدل 5 جلسات أسبوعيا من الساعة 9:30 صباحا لغاية الساعة الواحدة بعد الظهر واستكمال المقاصة السهمية والمالية، حيث اصدر السوق 117 تقرير يومي و6 تقارير شهرية ونشرات التداول عن مؤشرات التعامل بالأسهم على منصات السوق النظامي والثاني وغير المفصحة والسندات و ISX-OTC.

ونبه عبد السلام الى اصدار التقرير السنوي 2023 في شهر كانون الثاني 2024. ونشره في وسائل الاعلام العراقية وعلى الموقع الالكتروني لسوق العراق للأوراق المالية، فضلا عن مراقبة عمليات التداول لشركات الوساطة والرقابة على نشاط شركات الوساطة ومراقبة الملاءة المالية لها واحالة المخالفين وفق الإجراءات القانونية.

ولفت الى تنفيذ اليات تسجيل الشركات في المنصات المختلفة للسوق واستحصال الرمز الدولي للشركات الجديدة ISIN وفق متطلبات الأنظمة الالكترونية وايداع سجل المساهمين في مركز الايداع، مشيرا الى حصول سوق العراق للأوراق المالية على المركز الأول في تقييم اتحاد أسواق المال العربية AFCM للسنة الثانية على التوالي لتحقيقه المركز الأول في معدل حجم التداول اليومي معدل عدد الأسهم المتداولة اليومي واستلم درع التميز في مؤتمر قطر الدوحة 2024.

وشارك السوق في دراسة اتفاقية التعاون الاستشاري مع مؤسسة التمويل الدولية لتنفيذ دليل الحوكمة البيئية والاجتماعية للشركات المساهمة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية التي وقعتها هيأة الأوراق المالية مع IFC، مشيرا الى استمرار السوق تدريب طلبة الجامعات واستقبال الزيارات العلمية والتدريب في مقر السوق على اليات النشاط.

إرسال تعليق