ضمن مشروع الصحافة البيئية في العراق اقامت مؤسسة سما الابتكار للتنمية المستدامة صباح اليوم الخميس ٢٩/١/٢٠٢٤ ، جلسة حوارية حول ابرز المشاكل البيئية  في العراق على قاعة المفوضية العليا لحقوق الانسان_العراق

وناقش المشاركون اهم القضايا التي تخص البيئة و تغير المناخ مع طرح الحلول و الإجراءات التي تتبعها المؤسسات الحكومية لتغيير الواقع البيئي و تحديات النزوح و التماسك المجتمعي . 

هذا وأدار الجلسة مفوضية حقوق الانسان  بمشاركة عدد من ممثلي الوزارات ذات الصلة و صحفيين إضافةً الى بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) و عدد من منظمات المجتمع المدني . 

وقد شهدت الجلسة مجموعة من الإحصائيات الرقمية استشهد بها المتحدثون من وزارتي التخطيط و الهجرة و المهجرين حول اعداد النازحين و المتضررين جراء تغير المناخ و قواعد البيانات الخاصة بالتغيرات المناخية . 

وفي الختام خرجت الجلسة بعدة توصيات منها زيادة الوعي البيئي لدى المؤسسات الحكومية و الافراد من خلال اطلاق حملات توعوية تقودها وسائل الاعلام و تبادل المعلومات بين الوزارات المعنية و المنظمات الدولية للتخفيف من الازمات الناتجة عن تغير المناخ و شحة الموارد المائية .

يذكر بان مشروع الصحافة البيئية في العراق هو من احد المشاريع التي اطلقتها منظمة انترنيوز لمواجهة آثار التغيرات المناخية و بمشاركة و تنفيذ مؤسسة سما الإبتكار للتنمية المستدامة.