بغداد – خاص 

ثمن رئيس اتحاد المقاولين العراقيين السيد علي السنافي تنظيم العلاقات الاقتصادية العراقية التركية والتي تمثل محور مهم للحكومة العراقية بهدف بناء علاقات تحقق المنفعة للبلدين الجارين،من خلال تحقيق التكامل باكثر من مفصل اقتصادي، في وقت ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين الى قرابة الـ 14 مليار دولار سنويا. 

وتضمن التوجيه "تشكيل لجنة مشتركة عراقية تركية تمثل قوى السوق ومن منظمات اقتصادية عراقية وتركية وتضم من الجانب العراقي رابطة المصارف العراقية الخاصة ومجلس الأعمال العراقي التركي واتحاد الغرف التجارية العراقية واتحاد المقاولين العراقيين، وما يقابله من الجانب التركي، وأن اللجنة تجتمع بشكل نصف سنوي وتقدم تقاريرها إلى رئيس مجلس الوزراء، ذلك بما يخدم الشراكة الإستراتيجية بين البلدين الجارين.

واكد رئيس اتحاد المقاولين العراقيين علي السنافي اهمية توجيه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، حيث يحتاج العراق الى تنظيم علاقاتة الاقتصادية مع تركيا، بعد التنامي المتواصل في حجم التبادل التجاري، لافتا الى امكانية تحقيق تكامل حقيقي بين البلدين يحقق المنفعة المتبادلة لطرفي العملية. 

واشار الى ان تنظيم التعاملات المالية ومن ثم التعاون في القطاعات الاخرى امر في غايه الاهمية، لا سيما ان العراق يمثل سوق عمل كبير وواسع يتطلب جهد ضخم وتكنلولوجيا متطورة، وهنا يجب ان يكون للعراق شراكة استراتيجية مع الجارة تركيا التي تملك من الجهد المتطور ما يخدم قطاعات عدة في البلاد ويعزز التوجهات التنموية التي باتت تمثل توجه حقيقي للحكومة.  

ولفت السنافي الى ان تنظيم العلاقات الاقتصادية مع الجارة تركيا يجتاج الى نقاشات جاده متواصلة للوصول الى صيغ عمل مقبولة لدى البلدين ويحقق المنفعة ضمن اطار زمني حالي ومستقبلي.