0

 




كشف صحيفة “الأخبار” اللبنانية، عن برقية سرية للسفارة الإماراتية في بغداد تلخص الاستراتيجية الأميركية المكونة من 6 نقاط في العراق، مبينة أن تعزيز الوجود العسكري الأميركي يأتي في مقدمة تلك النقاط.

وقالت الصحيفة في تقرير لها اطلعت عليه /الوسط/، إن “السفير الإماراتي في بغداد لخص في برقية مؤرخة بـ25 تشرين الأول 2017، تحمل عنوان (وزير الخارجية الأميركي يزور العراق)) الاستراتيجية الأميركية في العراق بـ6 نقاط، في مقدّمها تعزيز الوجود العسكري الأميركي في العراق بالإبقاء على عدد من القوات الأميركية القتالية والخاصة بحماية الأراضي التي طُرد عناصر داعش منها”.
وأضافت الصحيفة، أن البرقية تنص على “إبقاء المراقبة الميدانية والجوية واستمرار الاستطلاعات الأمنية والاستخباراتية لإفشال المشروع الإيراني التوسعي في العراق ومنعه من إيجاد ممرات بديلة وطرق برية أخرى لإدامة الاتصال بين طهران ودمشق عبر بغداد، وصولاً إلى البحر الأبيض المتوسط، مروراً بالأراضي اللبنانية ضمن محور الهلال الشيعي”.
كما نصت الاستراتجية، بحسب الصحيفة، على “الحفاظ على علاقة متميزة مع حكومة إقليم كردستان وتعزيز الدور الأميركي في هذه المنطقة المهمة «وهذا لا يعني تشجيع الإقليم على الاستقلال والانفصال عن العراق”.
وتابعت الصحيفة، أن “النقطة السادسة نصت على اعتماد مبدأ تحقيق المصالح مع مراعاة الاقتصاد بالنفقات”، مبينة أن “اللافت في النقطة السادسة والأخيرة، التي تنسجم مع الرؤية «الترامبية» لكيفية تحقيق أكبر قدر من الفوائد بأقل قدر من التكاليف، والتي تُرجمت عراقياً بالاستعانة بشركات خاصة ومقاوِلين خاصين لتحقيق هدف ترامب المتمثل في استعادة («3 تريليونات دولار أُهدرت هناك)، والإمساك بالحدود المشتركة بين سوريا والعراق والأردن”.

إرسال تعليق