0

طالب إدوين شكر، وهو يهودي عراقي الأصل، ونائب رئيس المؤتمر اليهودي في أوروبا،اليوم، بإعادة الجنسية العراقية لمهاجرين يهود رُحّلوا عن البلد في فترات سابقة، داعيا إلى اللجوء للقضاء العراقي لتلبية هذا المطلب.

وقال شكر في كلمته بمؤتمر دولي عن إبادة الإيزيديين من قبل تنظيم داعش، احتضنته مدينة أربيل إنّه "بعدما عرض فكرة تقديم طلب للمحكمة الاتحادية العليا في العراق لاستعادة جنسية العراقيين اليهود خلال حديثه بالمؤتمر المذكور، تلقى بعد ذلك إتصالات من عدد من المحامين، من داخل العراق وخارجه، يعرضون المساهمة في تقديم الطلب للمحكمة.

وتحدث شكر، في كلمته على عملية الترحيل التي تعرض لها أبناء ديانته في بغداد والبصرة وبقية المحافظات العراقية التي كانوا يتواجدون فيها منتصف القرن الماضي ، وقال إن "40% من سكان العاصمة بغداد عشرينيات القرن الماضي كانوا من اليهود، ولكن في الأربعينات تم سحب الجنسية منهم وترحيلهم".

وأضاف شكر انّ "الوضع في العراق لم يتغيّر بالنسبة لليهود بعد سنة 2003، إذ رغم وجود دستور يحكم البلاد، لا يستطيع أي يهودي عراقي أن يستعيد جنسيته المصادرة منه"، مشددا على ضرورة "اللجوء إلى القضاء لمعالجة هذه المسألة وإعادة الجنسية لليهود العراقيين لمن يرغب فيها".

إرسال تعليق