بغداد – خاص 

اكد رئيس غرفة تجارة بغداد فراس الحمداني: ان التعاملات الالكترونية تمثل خطوة مهمة على طريق تحسين الاداء المالي في البلاد، ويعد خطوة نحو تداول امن لحركة الاموال داخل السوق العراقية التي تشهد حركات مالية تقدر بمليارات الدنانير يوميا في مختلف القطاعات بعموممناطق البلاد. 

ولفت الحمداني الى ان تطوير واقع التعاملات المالية يمثل ضرورة حتمية وان توجه الحكومة الجاد صوب التحول الى تعاملات مالية الكترونية سوف يخلق ثقافة جديدة داخل المجتمع تواكب التطورات التي يشدها العالم في هذا المجال، رغم ان المواطن الى اليوم ينظر الى الموضوع بخشية لكن التجربة بدأت وتتوسع وبات يتفاعل معها المجتمع.

واشار الى ان الاطلاع على التجارب العالمية والاقليمية من قبل شريحة كبيرة من المواطنين يساهم في التفاعل مع واقع الدفع الالكتروني الذي دخل السوق العراقية منذ فترة تجاوزت العقد الزمني، وتمكن من التوسع مع تقديم خدمة سريعة وآمنة تتناسب وحاجة المواطن.

واكد الحمداني ان التعاملات التجارية داخل السوق المحلية بدأت تتبنا فعلا التعامل الالكتروني وان كان على نطاق محدود ولكن التفاعل موجود، لاسيما في سوق تجارة التجزئة، حيث يشهد السوق عمليات بيع وشراء بمبالغ كبيرة جدا، وحين تتم الكترونيا تكون اكثر امانا كما تسهل عمليات البيع والشراء وتحرك السوق اكثر وتتم العمليات بسرعة اكبر من التعامل النقدي الذي يحتاج وقت لعملية نقل وعد الكتلة المالية الكبيرة. 

وقال: ان غرفة تجارة بغداد تساند خطوات الحكومة الهادفة الى تطوير واقع التعامل المالي، وتطالب بان يكون هناك توسع في البنى التحتية للدفع الالكتروني ليكون هناك تحول كامل صوب هذه التعاملات ومعالجة جميع التحديات التي ترافق هذه العملية، ليصبح المواطن على قناعة تامة بهذا الضيف الجديد الذي دخل حياته وغير شكل التعاملات ويحاول نقل ادخاراته المالية الى اماكن جديدة.