1

 

 


بغداد - علاء التميمي

رفع الناشط العراقي عصام الجلبي دعوى قضائية في المحاكم العراقية ضد حكومة اقليم كردستان بشان عدم شرعيتها بتصديرالنفط دون موافقة الحكومة المركزية وضرورة الكشف عن الاموال التي حصلت عليها من هذا التصدير.

وقال الجلبي لـ"المركز الخبري المستقل"لقد رفعت دعوى قضائية في  محكمة الكرخ ضد حكومة اقليم كردستان لتصديرها النفط العراقي دون موافقة الحكومة المركزية وطالبت فيها ايضا بالكشف عن الاموال التي حصلت عليها ".

واضاف : ان"المحكمة وافقت على طلبي ودفعت الرسم الرسمي ، وساقوم بمواصلة الاجراءات القانونية بهذا الجانب باعتباري ناشاطا ومواطنا عراقيا ومن حقي المطالبة بالحفاظ على ثروات البلاد التي هي ملك الشعب".

وتابع الجلبي ان"حكومة اقليم كردستان تجاوزات كل الخطوط الحمر في هذا الخصوص ولم تعر اي اهتمام للاصوات الرافضة بالتوقف عن تصدير النفط".

واعرب عن اسفه ان"يقوم الكرد بعقد صفقات لبيع النفط دون الرجوع للحكومة المركزية ،
وهذا امر مخالف للدستور ولجميع الاتفاقات السياسية ".موضحا ان "الدعوى القضائية سوف استمر فيها الى ان يتحقق الهدف المطلوب .

وكانت المحكمة الاتحادية قد قضت مؤخرا، بعدم دستورية قانون النفط والغاز في حكومة اقليم كردستان. 

وذكر إعلام القضاء في بيان له أن "المحكمة الاتحادية تصدر حكماً بعدم دستورية قانون النفط والغاز في حكومة إقليم كردستان".   

  وأضاف أن "الاتحادية ألزمت حكومة الاقليم بتمكين وزارة النفط وديوان الرقابة المالية الاتحادية بمتابعة إبرام العقود لبيع النفط والغاز في الاقليم".   

  كما الزمت الاتحادية "حكومة الاقليم بتسليم للحكومة الاتحادية متمثلة بوزارة النفط الاتحادية". 

إرسال تعليق

غير معرف يقول... 29 أبريل 2022 في 2:37 م

ان التصرف الاحادي ببيع البترول من قبل ساسة اقليم كردستان وبدون علم حكومة بغداد وبعيداً عن علم وموافقة وزارة النفط العراقية مخالفة دستورية وجريمة قانونية صريحة ومطالبة البرزاني بجعل الاقضية محافظات لغرض جعل محافظات لغرض الانفصال عن العراق بغداد وووووووووو