0
بغداد – التنمية 
وقع مصرف التنمية الدولي ومؤسسة التمويل الدولية عضو مجموعة البنك الدولي، مذكرة تفاهم خلال أحتفالية خاصة ومميزة اقيمت في العاصمة اللبنانية بيروت.
وياتي توقع المذكرة بعد جهود  حثيثة ولقاءات واجتماعات مستمرة للدكتور زياد خلف عبد رئيس مجلس الادارة دامت لأكثر من عام داخل وخارج بهدف تطوير جميع مقومات العمل وترصين اداء المصرف ابتداء من امتلاكه لبنية تحتية ضخمة في مجال التكنولوجيا المصرفية والتي تضاهي مثيلاتها المستخدمة في دول العالم والتعاقدات والشراكات المهمة التي قام بها المصرف مع العديد من كبريات المؤسسات والشركات العالمية.

نضج مصرفي
وقال رئيس مجلس الادارة د. زياد خلف عبد في كلمة له بهذه المناسبة .. أن هذه الاتفاقية تترجم وتؤكد على ما وصل اليه مصرف التنمية الدولي من نضج مصرفي وتنفيذه للمارسات الرائدة في الحوكمة المؤسسية بالاضافة الى امتلاكه بنية تحتية ضخمة في نظم التكنولوجيا المصرفية وحفاظه على المركز المالي الرصين، الامر الذي ساهم في توقيع هذه الاتفاقية المهمة مع مؤسسة التمويل الدولية .. 

اهداف التنمية الاقتصادية
واضاف ادراكا من مصرفنا وإيمانه بالمباديء والرؤى السليمة كمؤسسة مالية واقتصادية كانت هناك نقطة اللقاء والتقاطع لبناء وتعزيز هذه الشراكة الستراتيجية المهمة مع مؤسسة التمويل الدولية لتنمية المشاريع الاستثمارية في القطاع الخاص وبما يساهم في تحقيق اهداف التنمية الاقتصادية في العراق وتحسين الاحوال المعيشية به.. وهذا النجاح سيضاف الى سلسلة النجاحات التي حققها في السنوات القليلة الماضية والتي ترتكز على عقد الشراكات الستراتيجية مع المؤسسات المالية العالمية بهدف زيادة عمليات التمويل التجاري وما جعل المصرف ليكون محط ثقة مؤسسة التمويل الدولية وعلى أهليته وقدرته على التعاقد مع المؤسسات العالمية وكسب ثقتهم..  ..

التمويل التجاري
ومن شأن مذكرة التفاهم هذه مساعدة ودعم مصرف التنمية الدولي للاستثمار والتمويل على تعزيز مكانته المصرفية، محلياً ودولياً ولدعم مؤسسات القطاع الخاص والعام، اذ يهدف التعاون القائم بين مؤسسة التمويل الدولية ومصرف التنمية الدولي إلى تسهيل وصول زبائن البنك إلى الخدمات المالية مثل القروض والتمويل التجاري وأشكال التمويل الأخرى، الأمر الذي يساعدهم في النهاية على خلق فرص العمل والمساهمة الفعالة في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية.


المصارف المؤهلة 
بدوره مدير مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة  الشرق الأوسط وشمال إفريقا مؤيد مخلوف قال: أن “العراق بلد يمثل أولوية لمؤسسة التمويل الدولية، وسنظل ملتزمين بدعم نموه الاقتصادي". وأضاف:"بأن اختيار مصرف التنمية الدولي كشريك لنا بموجب مذكرة التفاهم الموقعة يأتي بعد أن برز في الأونة الأخيرة من ضمن المصارف الخاصة العراقية المؤهلة والتي تمتلك البنية التحتية التي تتماشى مع مبادئ ومتطلبات مؤسسة التمويل الدولية حيث نأمل أن نوفر مختلف المنتجات والخدمات لمصرف التنمية ومساعدته على تلبية احتياجات القطاع العام والخاص في عمليات التمويل التجار.

توسيع الخدمات المالية
كما تهدف هذه الاتفاقية إلى توسيع نطاق الخدمات وتمويل القطاع الخاص وبما يدعم الاقتصاد العراقي وتوسيع الخدمات المالية والمساهمة في تنشيط عمليات التمويل التجاري بالاضافة الى اعطاء صورة حقيقية عن واقع المؤسسات المصرفية في العراق وعملية إعادة الاعمار. وتأتي هذه الخطوة تأكيدا لإنجازات مصرف التنمية الدولي المستمرة  وبعد ان اعتمد المصرف بناء استراتيجيات شاملة وتطبيقه مباديء الحوكمة المؤسسية وبالاستثمار المستمر في الانظمة والبنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات ليعكس الصورة الحقيقية لمصرف التنمية الدولي  وقدرته على تقديم الخدمات المصرفية المعتمدة ومواكبة كل التطورات التي تحصل في العالم .


نُبذة عن مؤسسة التمويل الدولية

تُعد مؤسسة التمويل الدولية- المؤسسة الشقيقة للبنك الدولي وعضو في مجموعة البنك الدولي- أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز على القطاع الخاص في الأسواق الناشئة . وتتعاون مؤسسة التمويل الدولية مع أكثر من 2,000 شركة في جميع أنحاء العالم، وتستخدم رأس المال  وخبراتها ونفوذها لإنشاء الأسواق وخلق الفرص في أكثر المناطق تحديًا حول العالم . وفي السنة المالية 2018، تمكّنت هذه المؤسسة من توفير أكثر من 23 مليار دولار أمريكي للتمويل طويل الأجل في البلدان النامية، مستفيدين من قوة القطاع الخاص للحدّ من الفقر المتقع وتعزيز الرخاء المشترك..
وجدير بالذكر ان محفظة استثمارات مؤسسة التمويل الدولية قد نمت بشكل كبير على مدار السنوات الخمس الماضية وتبلغ الآن أكثر من 1.5 مليار دولار.

و من خلال توقيع هذه الاتفاقية المهمة سيكون  مصرف التنمية الدولي محط انظار وثقة الجميع من المصارف العراقية والدولية  ولتكون نقطة الانطلاق لتمثيل المصارف العراقية خير تمثيل امام المؤسسات الماليةالعربية والدولية.

إرسال تعليق