0


 بغداد - علاء التميمي
 عقد في العاصمة العراقية بغداد "اليوم الاربعاء"مؤتمرا عن التحول الرقمي في القطاع المالي ،بحضور عدد من الشركات والبنوك الأردنية العاملة في تكنولوجيا المعلومات وبتنظيم من قبل الجمعية الاقتصادية الاردنية العراقية وجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الاردنية "انتاج" ويسعى المشاركون الى تبادل الخبرات في  هذا المجال.

وعقدت ثلاث جلسات اثناء المؤتمر تتناولت مواضيع التحول الرقمي في القطاع المالي، والانظمة والقوانين المتعلقة بالتحول الرقمي في القطاع المصرفي،وضرورة تعزيزه من خلال تكنولوجيا المعلومات، بمشاركة وزير الاتصالات العراقي نعيم الربيعي ووزير الاقتصاد الرقمي وريادة الاعمال الأردني مثنى الغرايبة بمشاركة نحو 20 شركة اردنية وعراقية.
 وحضره من الجانب العراقي وزير الاتصالات العراقي نعيم الربيعي ومحافظ البنك المركزي علي العلاق وعدد من المؤسسات الماليه العراقية.
 وعد محافظ البنك المركزي علي العلاق في كلمته خلال المؤتمر، "التحول الرقمي في العمليات المالية في القطاع المصرفي العراقي بانه ركيزة اساسية من ركائز النمو الاقتصادي".
ودعا الى " الاسهام في خلق فرص عمل جديدة تمكن الافراد والشركات من الوصول الى منتجات وخدمات مالية مفيدة وبأسعار تلبي احتياجاتهم بطريقة تتسم بالمسؤولية".
وتابع، ان "التقنية المالية الرقمية ستساعد في اتساع نطاق الحصول على الخدمات المالية لاسيما الذين يصعب الوصول اليهم من قبل المصارف او المؤسسات المالية، فضلا عن الطفرة الايجابية التي من الممكن ان تحدثها الخدمات المالية الرقمية في الصناعة المصرفية وتعزيز الشمول المالي".
وشدد العلاق على ان  "الفترة المقبلة ستشهد تطورا ملحوظا في مجال التقنيات المالية المستندة الى اسس رصينة من الاطر القانونية والتنظيمية وتبني قواعد الحوكمة والالتزام بالمعايير الدولية فضلا عن البنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات".
من جهته وفي نفس السياق رحب المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة العراقية علي طارق في كلمته ، " بالاشقاء من الاردن قائلا"، سعيد بوجودي اليوم بينكم لبحث سبل التعاون المشترك وما يواجه بلدينا من تحديات في عملية التحول الرقمي الذي اصبح ضرورة ملحة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وكما أِشار السيد المحافظ  قبل سنتين من اليوم في مؤتمر نظمته رابطة المصارف الخاصة العراقية بشأن التقنيات المصرفية اننا في سباق مع الزمن وان البقاء للأسرع".
واشاد بنفس الوقت "بالجهود مشتركة بين كافة العاملين في القطاع المصرفي والدعم المباشر من البنك المركزي العراقي".
 وحث طارق  بدعم وتحفيز الشباب العراقي في دخول هذا العالم من خلال افكار تساهم في دعم عملية التحول من خلال التقنيات المالية.
واعرب رئيس مجلس إدارة الجمعية الاقتصادية الاردنية العراقية، خالد تيسير كنعان عن امله  ببناء شراكات حقيقية ومتكافئة بين المؤسسات العراقية والأردنية وذلك لضمان الاستمرارية والديمومة وخلق فرص عمل للشباب في البلدين.
واشاد رئيس مجلس ادارة جمعية "انتاج" الاردنية بشار الحوامدة بجمعيته قائلا" لديها خبرة كبيرة في مجال حماية الملكية الفكرية وكيفية عمل انظمة ذات ملكية فكرية و نضع خبراتنا كشركات اردنية في خدمة العراق".
ووقعت في ختام المؤتمر اتفاقية بين رابطة المصارف الخاصة العراقية والجمعية الاقتصادية الاردنية العراقية وجمعية انتاج، يتعاون بمقتضاها الاطراف الموقعة في مجال نقل الخبرات والاستشارات الفنية والتقنية من خلال اللقاءات والمؤتمرات والندوات.


إرسال تعليق