0







كتب – عبد العليم البناء

برعاية ودعم مجموعة الحنظل الدولية نظمت جمعية نور على نور الخيرية العراقية وبالتعاون مع الناشطة  الانسانية لذوي الاحتياجات الخاصة (آربي) مساء الاربعاء(10/11/2018) وفي قاعة المحطة لرواد الاعمال الشباب محاضرة حملت عنون( قضية الاعاقة ليست قضية فردية بل هي قضية مجتمع) وأدارتها الاعلامية دعاء قاسم وحضرها جمهور نخبوي مجتمعي وانساني شمل مختلف القطاعات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة فضلا عن وسائل الاعلام المختلفة.
واستعرضت الناشطة آربي التي تعد من ذوي الاحتياجات الخاصة تجربتها في هذا المجال متناولة مختلف الامور التي يعاني منها ذوو الاحتياجات الخاصة داخل الاسرة والمجتمع والوسائل والامكانات والادوات التي ينبغي توفيرها لهذه الشريحة المجتمعية المهمة لكي تسهم بشكل فاعل في بناء المجتمع وتنفيذ مشاريعها واحلامها إسوة بباقي الشرائح المجتمعية الاخرى .
ودعت آربي الى أن يأخذ المجتمع والحكومة والدولة بيد ذوي الاحتياجات الخاصة ولاستفادة من خبراتهم المختلفة التي تشمل مختلف مجالات العطاء والابداع حالها حال باقي رموز المجتمع دون استثناء والعمل على تفعيل القوانين الخاصة بهذه الشريحة واصدار قوانين وانظمة وتعليمات اخرى تصب في هذا الاتجاه.
وسلطت الاضواء على تجربتها الذاتية وكيف استطاعت ان تتجاوز العوق الذي تعاني منه بإسلوب ايجابي وقدمت الكثير من الحلول والاجراءات العملية التي تسهل على ذوي الاحتياجات الخاصة كثيرا من الصعوبات وفي مقدمتها الوعي والتفهم الشامل لاسباب وابعاد الاعاقة وتنوعها واختلافها من شخص لآخر.
وشكرت الناشطة آربي الاستاذ نور الحنظل رئيس جمعية نور على نور الخيرية الذي عمل جاهدا على اقناعها للحضور من محل اقامتها في هولندا وعرض تجربتها الانسانية في هذا المجال والاستفادة من خبراتها العملية وعلاقاتها الدولية الواسعة واكدت في حديث خاص الى أنها كانت خائفة من عملية القدوم الى العراق ولكنها ولاهداف انسانية بحتة قررت الحضور والمشاركة في حملة الجمعية لدعم شريحة ذوي الاعاقة في العراق الذين مازالوا يعانون من كثير من الصعوبات على مختلف الاصعدة التي ينبغي تعاون الجميعا على تذليلها وتوفير كل الامكانات والادوات اللوجستية المتنوعة التي تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة.
وفي هذا السياق أكدت الناشطة آربي حصولها على موافقة مجلس إدارة المحطة التي نجتمع الان في مبناها على توفير وانشاء مصعد خاص بذوي الاحتياجات الخاصة لكي يسهموا ويقدموا مشاريعهم الابتكارية والابداعية اسوة بزملائهم من رواد الاعمال الشباب.
مشيرة الى انها وبالتعاون مع سفير اليونسكو للسلام الموسيقار العالمي نصير شمة وجمعية أهلنا لرعية ودعم النازحين والمهجرين وبدعم الجهات الهولندية سيتم عصر الخميس 11/10/2018 توزيع مجموعة من أحدث الكراسي المتحركة على عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة التي ستسهم في التخفيف من معاناتهم ان شاء الله واعربت عن شكرها وامتنانها للموسيقار نصير شمة ودوره الانساني الذي يكافيء أدواره الابداعية والمجتمعية المتنوعة.
وقدم عدد من الناشطين مداخلاتهم التي اشادت بمبادرة الناشطة آربي معبرين عن امتنانهم واعتزازهم الشديد بماقدمته وما ستقدمه لخدمة شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة والتخفيف من معاناتهم الذاتية والموضوعية بينهم الناشط هشام الذهبي والاب مارتن الذي قدم هدية خاصة لآربي .
كما تم تقديم مشاهد تمثيلية عرضها الفنان الكوميدي اللامع احسان دعدوش وبمعيته الفنان اسعد عامر والناشطة آربي اضفت على جو الفعالية لمسة من الكوميديا الجادة والتعريف بجزء من معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة .
واختتمت الفعالية بالتقاط الصور الجماعية مع الناشطة آربي مع حمل شعارات تعبر وتوحي لمعاناة ذوي الاحتياجات الخاصة واصرارهم على العطاء والانتاج الفاعل على أمل اللقاء في فعاليات اخرى تخدم وتدعم ذوي الاحياجات الخاصة والتعريف بمعاناتهم الانسانية الشاملة شكلا ومضمونا.

إرسال تعليق